الثلاثاء، 1 يوليو 2014

نصائح لتجنب العطش فى رمضان

نصائح لتجنب العطش فى رمضان....

اهم 10نصائح التي تجعلك لا تشعر بالعطش خلال الصيام.

1- الخضروات والفاكهة

تناول الخضروات على الإفطار يوميا يمدك بالماء والألياف التي تجنبك الجوع والعطش وتساعدك على الهضم، فاحرص على وجود طبق السلطة على الأقل على مائدة الإفطار.

في السحور اجعل الفاكهة شيئا أساسيا لأنها تمد الجسم بالفيتامينات والماء والأملاح المعدنية والألياف التي تبقى لساعات طويلة داخل المعدة فتقلل الإحساس بالعطش خلال النهار.

2- البطيخ

يحتوي البطيخ على العديد من العناصر المفيدة مثل الماء والفيتامينات والمعادن التي تلطف المعدة وتمنع الشعور بالعطش خلال نهار رمضان.

3- المياة الغازية

معظمنا لا يشعر بمتعة الإفطار إلا بشرب المشروبات الغازية، لكنها تضرنا أكثر ما تنفعنا فإحساسنا بالمتعة مؤقت، لأنها تؤدي إلى زيادة الأملاح في الجسم التي تمتص السوائل بالتالي نشعر بالعطش بعد ذلك.

4- المياه الكثيرة في السحور

نجري دائما قبل السحور بدقائق لشرب كمية كبيرة من المياه ظنا بأنها تكفينا طوال النهار وتقلل العطش، لكن هذا خاطئ تماما لأن المياه الكثيرة تعتبر زائدة عن حاجة الجسم بالتالي يطردها بعد وقت قصير في شكل عرق أو بول، فحاول شرب كمية مناسبة من المياه بعد السحور دون المبالغة.

5- المنبهات "الشاي والقهوة"

الكافيين الموجود في تلك المنبهات ينشط من عمل الكليتين في طرد الماء من الجسم بالتالي الشعور بالعطش فاحرص على تقليل تناولها.

6- المشروبات الرمضانية

المشروبات الرمضانية لها دور كبير في ترطيب المعدة مثل التمر هندي والعرق سوس والكركديه والخروب، لكن احذر من تناول العرق سوس في السحور لأنه مدر للبول فيخلص الجسم من السوائل الموجودة فيه بسرعة بالتالي تشعر بالعطش، كما إنه محظور على مرضى ارتفاع ضغط الدم لأنه يحتوي على الصوديوم.

7- الأملاح والتوابل

لا تكثر من وضع الملح في طعام الإفطار لأن الملح يمتص السوائل من الجسم بالتالي يشعر الإنسان بالعطش، كذلك المخللات والتوابل الكثيرة في الطعام تسبب العطش واحتياج الإنسان للماء طوال الوقت.

8- اللبن والزبادي

تناول اللبن أو الزبادي في السحور يمنع الإصابة بالإمساك ويرطب المعدة ويعمل على تقليل العطش في نهار رمضان.

9- العصائر الصناعية

تناول العصائر الطبيعية أفضل بكثير من العصائر الصناعية التي تحتوي على نسبة كبيرة جدا من السكر فتزيد العطش، حال رغبتك تناول العصائر تناولها طبيعية فتزيد من كمية السوائل في الجسم.


10- كثرة ذكر الله
اهم هذه النصائح هى ان تكثر من قول لا اله الا الله 

هناك تعليقان (2):

اجمل المشـــــاركات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة